Dia menyebutkan nama jenis-jenis Syaitan:
1.
Zalnabur, pekerjaannya menggoda di pasar.
Panji yang oleh dia dipasang di pasar, dari bumi menjulang kelangit. Panji
berguna mempengaruhi kaum, mulai pasar dibuka hingga ditutup.
2.
Tsabar, pekerjaannya menggoda kaum yang terkena musibah. Mereka digoda agar menampar wajah, merobek kerah leher, dan
berteriak, ‘Celaka!’. Dan agar menyerang atau berperang.
4.
Musawwath, adalah wartawan bohong. Warta yang dibawa
diletakkan pada mulut-mulut kaum. Kalau berita tersebut ditelusuri, tidak ada
sumbernya yang akurat.
5.
Dasim. Kalau seorang masuk rumah, tidak
membaca Salam, dan tidak menyebut Allah, Dasim bisa melihat perkakas di dalam
rumah tersebut, dan melihat perkakas yang tidak dirapikan. Dia juga makan
makanan di dalam rumah, yang tidak dibacakan‘bismillah’. Al-A’masy
berkata ‘Terkadang saya masuk rumah, tidak menyebut Allah, dan tidak membaca
Salam. Namun tempat cuci tangan telah tersedia. Sontak saya menegur ‘singkirkan
dulu ini!’ dan mereka saya nasehati. Saya berkata ‘Dasim! Dasim! Saya berlindung
pada Allah dari dia’. Atssa’labi dan lainnya menambahkan keterangan:
Dalam kitab Allu’lu’iyyaat (اللؤلئيات), Abu Muthi Makhul
bin Al-Fadhl, menyampaikan penjelasan Mujahid:
Addarani berkata, ‘Syaitan anak Iblis, ada yang bernama Al-Mutaqadha.
Pekerjaannya menghukumi manusia (mendampingi Hakim). Lalu memberitakan amalan baik yang telah
dirahasiakan selama 20 tahun. Agar disiarkan pada kaum.”
Ibnu ‘Athiyah berkata, “Riwayat ini dan yang sejenisnya, tidak
memiliki isnad shahih. Sungguh Annaqash juga telah menjelaskan panjang
lebar mengenai ini. Dia juga menunjukkan sejumlah hikayat, yang jauh dari
shahih. Tidak ada riwayat shahih dalam kisah ini, kecuali yang merujuk
Hadits Muslim:
‘Sungguh ada syaitan
penggoda, yang merusak kekhusukan shalat ini. Bernama Khanzab’.” [1]Ponpes Kutubussittah Mulya Abadi Mulungan Sleman Jogjakarta Indonesia
وَذَكَرَ
الطَّبَرِيُّ وَغَيْرُهُ أَنَّ مُجَاهِدًا قَالَ: ذُرِّيَّةُ إِبْلِيسَ
الشَّيَاطِينُ، وَكَانَ يَعُدُّهُمْ: زَلَنْبُورُ صَاحِبُ الْأَسْوَاقِ، يَضَعُ
رَايَتَهُ فِي كُلِّ سُوقٍ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، يَجْعَلُ تِلْكَ
الرَّايَةَ عَلَى حَانُوتِ أَوَّلِ مَنْ يفتح وآخر من يغلق. وثبر صَاحِبُ الْمَصَائِبِ،
يَأْمُرُ بِضَرْبِ الْوُجُوهِ وَشَقِّ الْجُيُوبِ، والدعاء بالويل والحرب. والأعور
صاحب أبواب الزنى. وَمُسَوَّطُ صَاحِبُ الْأَخْبَارِ، يَأْتِي بِهَا
فَيُلْقِيَهَا فِي أَفْوَاهِ النَّاسِ فَلَا يَجِدُونَ لَهَا أَصْلًا. وَدَاسِمُ
الَّذِي إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَلَمْ يُسَلِّمْ وَلَمْ يَذْكُرِ اسْمَ
اللَّهِ بَصَّرَهُ مِنَ الْمَتَاعِ مَا لَمْ يُرْفَعْ وَمَا لَمْ يُحْسَنْ
مَوْضِعُهُ، وَإِذَا أَكَلَ وَلَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ أَكَلَ مَعَهُ. قَالَ
الْأَعْمَشُ: وَإِنِّي رُبَّمَا دَخَلْتُ الْبَيْتَ فَلَمْ أَذْكُرِ اللَّهَ
وَلَمْ أُسَلِّمْ، فَرَأَيْتُ مَطْهَرَةً فَقُلْتُ: ارْفَعُوا هَذِهِ
وَخَاصَمْتُهُمْ، ثُمَّ أَذْكُرُ فَأَقُولُ: دَاسِمُ دَاسِمُ أَعُوذُ بِاللَّهِ
مِنْهُ زَادَ الثَّعْلَبِيُّ وَغَيْرُهُ عَنْ مُجَاهِدٍ: وَالْأَبْيَضُ، وَهُوَ
الَّذِي يُوَسْوِسُ لِلْأَنْبِيَاءِ. وَصَخْرٌ وَهُوَ الَّذِي اخْتَلَسَ خَاتَمَ
سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ. وَالْوَلَهَانُ وَهُوَ صَاحِبُ الطَّهَارَةِ
يُوَسْوِسُ فِيهَا. وَالْأَقْيَسُ وَهُوَ صَاحِبُ الصَّلَاةِ يُوَسْوِسُ فِيهَا.
وَمُرَّةُ وَهُوَ صَاحِبُ الْمَزَامِيرِ وَبِهِ يُكَنَّى. وَالْهَفَّافُ يَكُونُ
بِالصَّحَارَى يُضِلُّ النَّاسَ وَيُتَيِّهُهُمْ. وَمِنْهُمُ الْغِيلَانُ. وَحَكَى
أَبُو مُطِيعٍ مَكْحُولُ بْنُ الْفَضْلِ النَّسَفِيُّ في كتاب اللؤلئيات عَنْ
مُجَاهِدٍ أَنَّ الْهَفَّافَ هُوَ صَاحِبُ الشَّرَابِ، ولقوس صَاحِبُ
التَّحْرِيشِ، وَالْأَعْوَرُ صَاحِبُ أَبْوَابِ السُّلْطَانِ. قَالَ وَقَالَ
الدَّارَانِيُّ: إِنَّ لِإِبْلِيسَ شَيْطَانًا يُقَالُ لَهُ الْمُتَقَاضِي،
يَتَقَاضَى ابْنَ آدَمَ فَيُخْبِرُ بِعَمَلٍ كَانَ عَمِلَهُ فِي السِّرِّ مُنْذُ
عِشْرِينَ سَنَةً، فَيُحَدِّثَ بِهِ فِي الْعَلَانِيَةِ. قَالَ ابْنُ عَطِيَّةَ:
وَهَذَا وَمَا جَانَسَهُ مِمَّا لَمْ يَأْتِ بِهِ سَنَدٌ صَحِيحٌ، وَقَدْ طَوَّلَ
النَّقَّاشُ فِي هَذَا الْمَعْنَى وَجَلَبَ حِكَايَاتٍ تَبْعُدُ عَنِ الصِّحَّةِ،
وَلَمْ يَمُرَّ بِي فِي هَذَا صَحِيحٌ إِلَّا مَا فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ مِنْ أَنَّ
لِلصَّلَاةِ شَيْطَانًا يُسَمَّى خَنْزَبُ.
0 komentar:
Posting Komentar