SELAMAT DATANG DI BLOG PONDOK PESANTREN MULYA ABADI, JL. MAGELANG KM 8.5 SLEMAN YOGYAKARTA, SEMOGA BLOG INI BISA MENJADI SILATURAHMI KITA UNTUK SALING BERBAGI

2016/05/21

Surat Syarikat Mufawadhah






Di dalam Haditsnya, Nasai membuatkan contoh, “Surat Perjanjian Syarikat Mufawadhahuntuk empat orang. Berikut saya terjemahkan, dan Hadits aslinya bisa dibaca di bawah :

Syarikat Mufawadhah Empat Orang, berdasar Madzhab orang yang menganggap (syarikat ini) boleh (halal). Allah Tabarka wa Taala berfirman, “Hai orang-orang iman khusus, tetapilah janji !.” [Qs Al-Maidah 1].
Ini Persyarikatan Mufawadhah (Penumpahan modal yang tidak sama dengan temannya), yakni ......, ......, ..... , dan ......
Mereka berempat mengumpulkan modal jenis sama secara kontan, lalu dibagi empat untuk dikelola. Ada modal yang tidak diketahui karena jumlah yang diserahkan dari mereka tidak sama. Namun hak mereka dianggap sama, didalam modal dan hasil.
Mereka berkewajiban mengelola modal kecil, dan besar. Perdagangan ditangani secara kontan atau kridit.
Syarikat menangani semua urusan (yang bisa ditangani dan halal), sesuai yang disetujui.
Kaum yang bersyarikat ini, berhak menangani yang perlu ditangani, sendirian, tanpa persetujuan kawan syarikat.
Semua orang yang berada di dalam Syarikat ini memiliki hak (hasil) dan kewajiban (melunasi hutang) yang sama. Keuntungan yang Allah berikan di dalam Syarikat ini, atau pada seorang yang namanya disebutkan di dalam Syarikat ini, maka akan dibagi dan ditanggung bersama.
Semua orang yang namanya ditulis di dalam surat ini, ....., ....., ....., dan ......, memperbolehkan semua teman syarikat, mengangkat wakil yang berhak menuntut, komplain, dan mengambil hak.
Wakil berhak menjelaskan pada penghalang kelancaran Syarikat, meskipun yang diwakili telah wafat.
Semua yang bersangkutan telah menyetujui persyaratan di atas.




Menyetujui           Menyetujui  Menyetujui               Menyetujui


(                  )         (                 ) (                  ) (                          ) [1]


Ponpes Kutubussittah Mulya Abadi Mulungan  Sleman Jogjakarta Indonesia



شَرِكَةُ مُفَاوَضَةٍ بَيْنَ أَرْبَعَةٍ عَلَى مَذْهَبِ مَنْ يُجِيزُهَا " قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1] هَذَا مَا اشْتَرَكَ عَلَيْهِ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ بَيْنَهُمْ شَرِكَةَ مُفَاوَضَةٍ فِي رَأْسِ مَالٍ جَمَعُوهُ بَيْنَهُمْ مِنْ صِنْفٍ وَاحِدٍ وَنَقْدٍ وَاحِدٍ، وَخَلَطُوهُ وَصَارَ فِي أَيْدِيهِمْ مُمْتَزِجًا لَا يُعْرَفُ بَعْضُهُ مِنْ بَعْضٍ، وَمَالُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِي ذَلِكَ وَحَقُّهُ سَوَاءٌ، عَلَى أَنْ يَعْمَلُوا فِي ذَلِكَ كُلِّهِ وَفِي كُلِّ قَلِيلٍ وَكَثِيرٍ، سَوَاءً مِنَ الْمُبَايَعَاتِ وَالْمُتَاجَرَاتِ نَقْدًا وَنَسِيئَةً بَيْعًا وَشِرَاءً فِي جَمِيعِ الْمُعَامَلَاتِ وَفِي كُلِّ مَا يَتَعَاطَاهُ النَّاسُ بَيْنَهُمْ مُجْتَمِعِينَ بِمَا رَأَوْا، وَيَعْمَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى انْفِرَادِهِ بِكُلِّ مَا رَأَى وَكُلِّ مَا بَدَا لَهُ جَائِزٌ أَمْرُهُ فِي ذَلِكَ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، وَعَلَى أَنَّهُ كُلُّ مَا لَزِمَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلَى هَذِهِ الشَّرِكَةِ الْمَوْصُوفَةِ فِي هَذَا الْكِتَابِ مِنْ حَقٍّ وَمِنْ دَيْنٍ، فَهُوَ لَازِمٌ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِنْ أَصْحَابِهِ الْمُسَمَّيْنَ مَعَهُ فِي هَذَا الْكِتَابِ، وَعَلَى أَنَّ جَمِيعَ مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ فِي هَذِهِ الشَّرِكَةِ الْمُسَمَّاةِ فِيهِ، وَمَا رَزَقَ اللَّهُ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فِيهَا عَلَى حِدَتِهِ مِنْ فَضْلٍ وَرِبْحٍ، فَهُوَ بَيْنَهُمْ جَمِيعًا بِالسَّوِيَّةِ، وَمَا كَانَ فِيهَا مِنْ نَقِيصَةٍ فَهُوَ عَلَيْهِمْ جَمِيعًا بِالسَّوِيَّةِ بَيْنَهُمْ، وَقَدْ جَعَلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ فُلَانٍ وَفُلَانٍ وَفُلَانٍ وَفُلَانٍ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ الْمُسَمَّيْنَ فِي هَذَا الْكِتَابِ مَعَهُ وَكِيلَهُ فِي الْمُطَالَبَةِ بِكُلِّ حَقٍّ هُوَ لَهُ وَالْمُخَاصَمَةِ فِيهِ وَقَبْضِهِ، وَفِي خُصُومَةِ كُلِّ مَنِ اعْتَرَضَهُ بِخُصُومَةٍ وَكُلِّ مَنْ يُطَالِبُهُ بِحَقٍّ وَجَعَلَهُ وَصِيَّهُ فِي شَرِكَتِهِ مِنْ بَعْدِ وَفَاتِهِ وَفِي قَضَاءِ دُيُونِهِ وَإِنْفَاذِ وَصَايَاهُ، وَقَبِلَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مِنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ مَا جَعَلَ إِلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ، أَقَرَّ فُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ وَفُلَانٌ "

0 komentar:

Posting Komentar