SELAMAT DATANG DI BLOG PONDOK PESANTREN MULYA ABADI, JL. MAGELANG KM 8.5 SLEMAN YOGYAKARTA, SEMOGA BLOG INI BISA MENJADI SILATURAHMI KITA UNTUK SALING BERBAGI

2014/12/01

Satu Ash yang Islam




Dengan isnadnya, Muslim meriwayatkan, “(Ushot) semua orang yang bernama Ashy dari Quraisy, mutlak tidak ada yang Islam, kecuali Muthik. Dulunya nama dia Ash, lalu oleh Rasulullah SAW, diberi nama Muthik.”
Dalam syarahnya, Muhammad Fuad Abdul-Baqi menjelaskan:
“Di dalam Al-Masyariq, Qodhi Iyadh menjelaskan ‘ushot’ di sini adalah jamak ‘aashii’. Ini isim, bukan shifat. Maksudnya, sebelum Fathu Makkah, semua orang yang bernama Ash tidak ada yang islam, kecuali Al-Ashy bin Al-Aswad.” [1]

Annawi menjelaskan, “Saat itu, kaum yang bernama Ash:
1.     Ash bin Wail Assahmi.
2.     Ash bin Hisyam Abul-Bakhtari.
3.     Ash bin Said bin Ash bin Umayah.
4.     Ash bin Hisyam bin Mughiroh Al-Makhzumi.
5.     Ash bin Munabbih bin Al-Hajjaj, dan lainnya. Perowi lupa pada nama Abu Jandal bin Suhail bin Amer. Saat itu dia sudah islam. Namanya juga Ash.” [2]



[1] صحيح مسلم (3/ 1409)
89 - (1782) حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا، بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَزَادَ قَالَ: وَلَمْ يَكُنْ أَسْلَمَ أَحَدٌ مِنْ عُصَاةِ قُرَيْشٍ غَيْرَ مُطِيعٍ، كَانَ اسْمُهُ الْعَاصِي، فَسَمَّاهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُطِيعًا
__________

[شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
 [ش (عصاة قريش) قال القاضي عياض في المشارق عصاة هنا جمع العاصي اسم لا صفة أي أنه لم يسلم قبل الفتح حينئذ ممن يسمى بهذا الاسم إلا العاصي بن الأسود].


[2] شرح النووي على مسلم (12/ 134)
مِثْلُ الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ السَّهْمِيِّ وَالْعَاصِ بْنِ هِشَامٍ أَبُو الْبُخْتُرِيِّ وَالْعَاصِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ وَالْعَاصِ بْنِ هِشَامِ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْمَخْزُومِيِّ وَالْعَاصِ بْنِ مُنَبِّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ وَغَيْرِهِمْ سِوَى الْعَاصِ بْنِ الْأَسْوَدِ الْعُذْرِيِّ فَغَيَّرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْمَهُ فَسَمَّاهُ مُطِيعًا وَإِلَّا فَقَدْ أَسْلَمَتْ عُصَاةُ قُرَيْشٍ وَعُتَاتُهُمْ كُلُّهُمْ بحمد الله تعالى ولكنه تَرَكَ أَبَا جَنْدَلِ بْنَ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو وَهُوَ مِمَّنْ أَسْلَمَ وَاسْمُهُ أَيْضًا الْعَاصِ فَإِذَا صَحَّ هَذَا فَيَحْتَمِلُ أَنَّ هَذَا لِمَا غَلَبَتْ عَلَيْهِ كُنْيَتُهُ وَجُهِلَ اسْمُهُ لَمْ يُعَرِّفْهُ الْمُخْبِرُ بِاسْمِهِ فَلَمْ يَسْتَثْنِهِ كَمَا اسْتَثْنَى مُطِيعَ بْنَ الْأَسْوَدِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

0 komentar:

Posting Komentar