{وَمُصَدِّقًا
لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ
عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ
(50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ
(51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ
قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا
مُسْلِمُونَ (52) } [آل عمران: 50 - 52].
Artinya:
Dan
mencocoki yang di depan saya, yaitu Taurat. Dan agar saya halalkan untuk kalian,
sebagian yang telah diharamkan atas kalian. Saya datang pada kalian dengan
membawa Mukjiat dari Tuhan kalian. Maka takutlah Allah! Dan taatlah saya! [50].
Ibnu Katsir menulis, “Wamushoddiqon limaa baina
yadayya min Attauraati” Maksudnya ‘mencocoki dan
mengukuhkan’. Kalimat ‘wali uhailla lakum ba’dholladzii hurrima
‘alaikum’, Firman yang di dalamnya tersimpul pengeritan ‘sungguh Isa bin
Maryam AS menyalin sebagian syariat Taurat. Ini pendapat lebih shahih daripada
dua pendapat.
Sebagian
Ulama berkata ‘Isa tidak menyalin sedikitpun dari Taurat. Hakikinya yang dia AS
halalkan, sebagian kesalahan yang mereka perselisihkan. Beliau membuka tentang
itu, sebagaimana Firman dalam Ayat lain: {وَلأبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي
تَخْتَلِفُونَ فِيهِ} [الزُّخْرُفِ: 63]. Walloohu a’lam.”
[1]
Maka
ketika telah menyadari kekufuran dari mereka, (Isa bin Maryam AS) bersabda,
“Siapa Penolong-Penolong saya menuju Allah?” kaum Hawari berkata, “Kami
Penolong-Penolong Allah. Kami telah beriman pada Allah, dan saksikan! Bahwa
sungguh kami Muslim.” [52].
وَقَوْلُهُ: {وَأُنَبِّئُكُمْ
بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ} أَيْ: أُخْبِرُكُمْ بِمَا أَكَلَ
أَحَدُكُمُ الْآنَ، وَمَا هُوَ مُدَّخِرٌ [لَهُ] فِي بَيْتِهِ لِغَدِهِ {إِنَّ فِي
ذَلِكَ} أَيْ: فِي ذَلِكَ كُلِّهِ {لآيَةً لَكُمْ} أَيْ: عَلَى صدْقي فِيمَا جِئْتُكُمْ
بِهِ. {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.
{وَمُصَدِّقًا
لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ} أَيْ: مُقَرِّرٌ لَهُمْ ومُثَبّت {وَلأحِلَّ
لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ} فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ عِيسَى، عَلَيْهِ
السَّلَامُ، نسَخ بَعْضَ شَرِيعَةِ التَّوْرَاةِ، وَهُوَ الصَّحِيحُ مِنَ الْقَوْلَيْنِ،
وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ قَالَ: لَمْ يَنْسَخْ مِنْهَا شَيْئًا، وَإِنَّمَا أحَلّ
لَهُمْ بَعْضَ مَا كَانُوا يَتَنَازَعُونَ فِيهِ فأخطؤوا، فَكَشَفَ لَهُمْ عَنِ الْمُغَطَّى
فِي ذَلِكَ، كَمَا قَالَ فِي الْآيَةِ الْأُخْرَى: {وَلأبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي
تَخْتَلِفُونَ فِيهِ} [الزُّخْرُفِ: 63] وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
0 komentar:
Posting Komentar