Surat
Al-Baqarah 222 - 224
Kajian
Bersambung
{وَيَسْأَلُونَكَ
عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ
حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ () نِسَاؤُكُمْ
حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا
اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ () وَلَا تَجْعَلُوا
اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ
النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ () } [البقرة: 222 - 224].
Artinya:
(Dan)
mereka bertanya padamu tentang ‘haidh’. Katakan, “Dia kotoran! Maka
jauhilah wanita di waktu haidh! Jangan kalian dekati hingga mereka suci!
Jika telah suci, maka datangi mereka dari mana Allah telah perintah kalian!
Sungguh Allah cinta kaum Bertobat, dan cinta kaum Bersuci.” [222].
Agar
dicintai oleh Allah, maka harus menjaga kesucian. Menjimak istri yang sedang
haidh, haram. Kafarahnya menyerahkan uang satu dinar, jika menjimaknya ketika
darahnya masih merah. Menyerahkan uang setengah dinar, jika menjimaknya ketika
darahnya telah menguning. [1]
Istri-istri kalian, sawah kalian. Maka datangi mereka bagaimana kalian menghendaki! Dan
dulukan untuk diri kalian! Takutlah Allah! Dan ketahuilah bahwa sungguh kalian
(akan) bertemu Dia! Dan berilah kabar gembira! Pada akaum Mukmin. [223].
Dan
kalian jangan menjadikan Allah sebaga alasan! Untuk sumpah-sumpah kalian!
Karena kalian (tidak) akan berbuat baik, (tidak) akan bertaqwa, dan (tidak)
akan berbuat perdamaian, di antara manusia. Allah Maha mendengar Maha melihat.
[224].
137 - حَدَّثَنَا
الحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ قَالَ: حَدَّثَنَا الفَضْلُ بْنُ مُوسَى، عَنْ أَبِي
حَمْزَةَ السُّكَّرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الكَرِيمِ، عَنْ مِقْسَمٍ، عَنْ ابْنِ
عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِذَا كَانَ
دَمًا أَحْمَرَ فَدِينَارٌ، وَإِذَا كَانَ دَمًا أَصْفَرَ فَنِصْفُ دِينَارٍ» ،
حَدِيثُ الكَفَّارَةِ فِي إِتْيَانِ الحَائِضِ قَدْ رُوِيَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
مَوْقُوفًا وَمَرْفُوعًا، وَهُوَ قَوْلُ بَعْضِ أَهْلِ العِلْمِ وَبِهِ يَقُولُ
أَحْمَدُ، وَإِسْحَاقُ.وَقَالَ ابْنُ المُبَارَكِ: يَسْتَغْفِرُ رَبَّهُ وَلَا
كَفَّارَةَ عَلَيْهِ.وَقَدْ رُوِيَ مِثْلُ قَوْلِ ابْنِ المُبَارَكِ، عَنْ بَعْضِ
التَّابِعِينَ مِنْهُمْ: سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ،
وَهُوَ قَوْلُ عَامَّةِ عُلَمَاءِ الأَمْصَارِ
__________
[حكم
الألباني] : ضعيف والصحيح عنه بهذا التفصيل موقوف.
0 komentar:
Posting Komentar