Beberapa muballigh dan muballighat
bertanya tentang Hadits riwayat Muslim (صحيح مسلم - (ج 14 / ص 24)), penjelaskan “Hari-Hari Jahiliah” yang (sulit dipahami) :
5109 - حَدَّثَنِي أَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ
الْمُثَنَّى وَمُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بْنِ عُثْمَانَ وَاللَّفْظُ لِأَبِي
غَسَّانَ وَابْنِ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ حَدَّثَنِي
أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ أَلَا إِنَّ رَبِّي
أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا
كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ
كُلَّهُمْ وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمْ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ
وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي
مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ
فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلْتُ
عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ
وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا فَقُلْتُ رَبِّ إِذًا
يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا
اسْتَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ وَابْعَثْ
جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ
قَالَ وَأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ
مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ
وَعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ قَالَ وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ
الَّذِي لَا زَبْرَ لَهُ الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْتَغُونَ أَهْلًا
وَلَا مَالًا وَالْخَائِنُ الَّذِي لَا يَخْفَى لَهُ طَمَعٌ وَإِنْ دَقَّ إِلَّا
خَانَهُ وَرَجُلٌ لَا يُصْبِحُ وَلَا يُمْسِي إِلَّا وَهُوَ يُخَادِعُكَ عَنْ أَهْلِكَ
وَمَالِكَ وَذَكَرَ الْبُخْلَ أَوْ الْكَذِبَ وَالشِّنْظِيرُ الْفَحَّاشُ وَلَمْ
يَذْكُرْ أَبُو غَسَّانَ فِي حَدِيثِهِ وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ و
حَدَّثَنَاه مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ
أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ وَلَمْ يَذْكُرْ
فِي حَدِيثِهِ كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ حَدَّثَنِي عَبْدُ
الرَّحْمَنِ بْنُ بِشْرٍ الْعَبْدِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ
هِشَامٍ صَاحِبِ الدَّسْتَوَائِيِّ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
خَطَبَ ذَاتَ يَوْمٍ وَسَاقَ الْحَدِيثَ وَقَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ يَحْيَى قَالَ
شُعْبَةُ عَنْ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ مُطَرِّفًا فِي هَذَا الْحَدِيثِ و حَدَّثَنِي
أَبُو عَمَّارٍ حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى عَنْ
الْحُسَيْنِ عَنْ مَطَرٍ حَدَّثَنِي قَتَادَةُ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ قَالَ قَامَ
فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ خَطِيبًا
فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِمِثْلِ حَدِيثِ هِشَامٍ
عَنْ قَتَادَةَ وَزَادَ فِيهِ وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا
حَتَّى لَا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ وَلَا يَبْغِ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ
وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ وَهُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لَا يَبْغُونَ أَهْلًا وَلَا مَالًا
فَقُلْتُ فَيَكُونُ ذَلِكَ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَاللَّهِ
لَقَدْ أَدْرَكْتُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَرْعَى عَلَى
الْحَيِّ مَا بِهِ إِلَّا وَلِيدَتُهُمْ يَطَؤُهَا.
Arti (selain
isnad)nya:
Sungguh
suatu hari Rasulullah SAW bersabda di dalam khotbahnya, “Ketahuilah! Sungguh
Tuhanku telah perintah, agar saya mengajarkan yang
kalian bodoh. Sebagian yang Tuhan ajarkan pada saya hari ini:
2. Dan Aku telah mencipta Hamba-HambaKu, condong semuanya.
Sungguh syaitan-syaitan telah datang untuk menggiring, menjauhkan mereka dari
agama mereka, mengharamkan yang telah Kuhalalkan untuk mereka, dan perintah agar mereka
mensyirikkan padaKu, yang Aku tidak menurunkan dalilnya’.
3. Sungguh
Allah telah mengamati pada penduduk bumi, lalu murka pada mereka, yang Arab
maupun yang Ajam. Kecuali pada sisa-sisa ahli kitab.
4.
Tuhan juga berfirman ‘sungguh
saya mengutus kau, untuk
memberi ujian, dan untuk memberi cobaan melalui kamu. Aku telah menurunkan Kitab padamu, yang takkan basah oleh air, yang bisa kau baca sambil
tidur dan terjaga’.
5. Sungguh Allah telah perintah, agar saya membakar kaum
Quraisy. Saya berdoa ‘Rabbi, jika begitu mereka membelah kepala lalu membiarkan saya, bagaikan roti’. Tuhan
berfirman ‘usirlah, seperti mereka mengusir kau! Perangilah!
Kami akan menyerang (mereka) melalui kau! Infaqlah!
Kami akan memberi kau infaq! Utuslah
pasukan! Aku juga akan mengutus lima misalnya! Dan perangilah orang yang menentang kau, dengan
orang yang taat kau!’.
Dan ahli
surga tiga golongan:
1. Penguasa yang adil, bersedekah, diberi taufiq.
2. Lelaki penyayang, berhai lembut pada semua kerabat dan pada Muslim.
3. Lelaki terjaga yang bertanggung jawab pada keluarga.
Ahli neraka
lima:
1. Orang lemah yang tak mempergunakan akal, untuk menanggapi kaum yang mengikuti kau, yang tidak
mempedulikan ahli
maupun keluarga.
2. Pengkhianat yang tamaknya tidak samar, meskipun lembut dia pengkhianat.
3. Lelaki yang tiap pagi dan sore tiada lain kecuali menipu kau, mengenai keluarga
dan harta.
4. Orang pelit.
5. Berakhlaq bejat, jahat.”
Tiga guru
Muslim yang tidak mempergunakan kalimat, “وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ,” di dalam Haditsnya, Abu Ghassan. Muhammad bin Al-Mutsanna menjelaskan melaui isnad
ini, namun tidak
menjelaskan kalimat, “كُلُّ مَالٍ
نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلَالٌ.”
Qatadah (قَتَادَةَ) berkata pada
Mutharrif bin Abdillah (مُطَرِّف
بْن عَبْد اللَّه), “Itu benar terjadikah? Hai Aba Abdillah?.”
Mutharrif
menjawab, “Betul, demi Allah! sungguh saya benar-benar telah menjumpai mereka
di zaman Jahiliah. Sungguh seorang lelaki menggembala pada desa. Dia
menyetubuhi budak walidah (telah dijimak oleh majikannya, dan telah melahirkan anak) mereka yang
dia jumpai.”
[1] Maksudnya Allah
menetang orang yang mengharamkan unta Saibah (السَّائِبَة), unta Washilah (الْوَصِيلَة), unta Bachirah
(الْبَحِيرَة),
unta Chami (الْحَامِي).
0 komentar:
Posting Komentar