Pages - Menu

Pages - Menu

Pages

2013/11/29

Bedah Bukhari



بَابُ الدُّعَاءِ لِلْمُشْرِكِينَ بِالهُدَى لِيَتَأَلَّفَهُمْ
2937 - حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الزِّنَادِ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ، قَالَ: قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: قَدِمَ طُفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو الدَّوْسِيُّ وَأَصْحَابُهُ، عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ دَوْسًا عَصَتْ وَأَبَتْ، فَادْعُ اللَّهَ عَلَيْهَا، فَقِيلَ: هَلَكَتْ دَوْسٌ، قَالَ: «اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ».


Arti (selain isnad)nya:
Abu Hurairah RA berkata, “Thufail bin Amer Addausi dan para sahabatnya datang pada Rasulillah SAW, untuk berkata, “Ya Rasulallah! Sungguh kaum Daus telah menentang dan menolak (ajaran Islam)! Maka berdoalah pada Allah atas mereka!.
Maka ada yang berkata ‘Kaum Daus akan rusak!’.
Nabi SAW berdoa ‘ya Allah! Bimbinglah kaum Daus! Dan datangkan (kemari)!’.”


Thufail bin Amer, sahabat nabi SAW yang sering disebut, “Dzunnuur (Pemilik Sinar).” Karena ketika datang, diutus oleh nabi SAW, agar berdakwah pada kaumnya. Dia berkata ‘pastikan saya memiliki tanda yang meyakinkan!’.
Nabi SAW berdoa, “Ya Allah berilah nur untuk dia!.”
Sontak muncul sinar dari antara dua matanya. Dia berdoa, “Ya Tuhanku! Saya khawatir mereka mengatakan ‘ini siksaan’.” 
Sontak sinar berpindah pada ujung cambuknya. Jika malam gelap; ujung cambuknya bersinar.

Hisyam bin Al-Kalbi menjelaskan ini, di dalam kisah panjang, “Dia mengajak Islam pada kaumnya. Namun yang mau menerima Islam, hanya ayahnya. Ibunya belum mau. Abu Hurairah RA juga mau masuk Islam.”
Saya (Ibnu Hajar) berkata, “(Kisah) ini menunjukkan bahwa Thufail masuk Islam, mendahului (kaumnya).”

Ibnu Abi Hatim meyakini, “(Saat Perang Khaibar), dia bersama Abu Hurairah, datang ke Khaibar.”
Sungguh sepertinya, itu kedatangan dia (pada Nabi SAW) yang kedua kali.

Ibnu Kalbi menjelaskan kisah ‘Kaum Daus Datang pada Nabi’ SAW;

“Dulu Habib bin Amer bin Hatsmah Addausi yang umurnya mencapai 300 tahun, Hakim bagi kaum Daus. Meneruskan tugas ayahnya sebelum itu. Ucapan Habib yang diabadikan ‘sungguh saya yakin bahwa semua makhluq pasti dibuat oleh Khaliq. Hanya saya tidak tahu siapakah Dia’.

Ketika mendengar berita ‘ada orang yang menjadi Nabi SAW’; Habib bin Amer segera datang bersama 75 pria dari kaumnya. Mereka masuk Islam.”


Ibnu Ishaq menjelaskan, “Sungguh nabi SAW telah mengutus agar Thufail bin Amer membakar berhala bernama Dzul-Kafin, milik keluarga besar Amer bin Hatsmah. Dia melaksanakan perintah Rasulillah SAW. “

Dari Ibnu Syihab, Musa bin Uqbah menjelaskan, “Sungguh Thufail bin Amer gugur bersama Syuhada dalam Perang Ajnadin, di zaman kekhalifahan Abu Bakr Asshiddiq RA.”
Abul-Aswad juga menjelaskan dari Urwah, seperti itu.
Ibnu Saed meyakini, “Beliau wafat pada Perang Yamamah.”
Ada yang bilang, “Beliau wafat di dalam Perang Yarmuk.” [1]


Ponpes Mulya Abadi Mulungan


[1] Rujukan: فتح الباري لابن حجر (8/ 101)
بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الْوَاوِ بَعْدَهَا مُهْمَلَةٌ تَقَدَّمَ نَسَبُهُمْ فِي غَزْوَةِ ذِي الْخَلَصَةِ وَالطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرو أَي بن طَرِيفِ بْنِ الْعَاصِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ فَهْمِ بْنِ غَنْمِ بْنِ دَوْسٍ كَانَ يُقَالُ لَهُ ذُو النُّورِ آخِرُهُ رَاءٌ لِأَنَّهُ لَمَّا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَسْلَمَ بَعَثَهُ إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ اجْعَلْ لِي آيَةً فَقَالَ اللَّهُمَّ نَوِّرْ لَهُ فَسَطَعَ نُورٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ فَقَالَ يَا رَبِّ أَخَافُ أَنْ يَقُولُوا إِنَّهُ مُثْلَةٌ فَتَحَوَّلَ إِلَى طَرَفِ سَوْطِهِ وَكَانَ يُضِيءُ فِي اللَّيْلَةِ الْمُظْلِمَةِ ذَكَرَهُ هِشَامُ بْنُ الْكَلْبِيِّ فِي قِصَّةٍ طَوِيلَةٍ وَفِيهَا أَنَّهُ دَعَا قَوْمَهُ إِلَى الْإِسْلَامِ فَأَسْلَمَ أَبُوهُ وَلَمْ تُسْلِمْ أُمُّهُ وَأَجَابَهُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَحْدَهُ قُلْتُ وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى تَقَدُّمِ إِسْلَامِهِ وَقد جزم بن أَبِي حَاتِمٍ بِأَنَّهُ قَدِمَ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ بِخَيْبَر وَكَأَنَّهَا قَدمته الثَّانِيَة
[4392] قَوْله عَن بن ذَكْوَانَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ أَبُو الزِّنَادِ قَوْلُهُ اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَائْتِ بِهِمْ وَقَعَ مِصْدَاقُ ذَلِك فَذكر بن الْكَلْبِيِّ أَنَّ حَبِيبَ بْنَ عَمْرِو بْنِ حَثْمَةَ الدَّوْسِيَّ كَانَ حَاكِمًا عَلَى دَوْسٍ وَكَذَا كَانَ أَبُوهُ مِنْ قَبْلِهِ وَعَمَّرَ ثَلَاثَمِائَةِ سَنَةٍ وَكَانَ حَبِيبٌ يَقُولُ إِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّ لِلْخَلْقِ خَالِقًا لَكِنِّي لَا أَدْرِي مَنْ هُوَ فَلَمَّا سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ إِلَيْهِ وَمَعَهُ خَمْسَةٌ وَسَبْعُونَ رَجُلًا مِنْ قَوْمِهِ فَأَسْلَمَ وَأَسْلمُوا وَذكر بن إِسْحَاقَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْسَلَ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو لِيُحْرِقَ صَنَمَ عَمْرِو بْنِ حَثْمَةَ الَّذِي كَانَ يُقَالُ لَهُ ذُو الْكَفِينِ بِفَتْحِ الْكَافِ وَكَسْرِ الْفَاءِ فَأَحْرَقَهُ وَذَكَرَ مُوسَى بن عقبَة عَن بن شِهَابٍ أَنَّ الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو اسْتُشْهِدَ بَأَجْنَادِينَ فِي خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَكَذَا قَالَ أَبُو الْأسود عَن عُرْوَة وَجزم بن سَعْدٍ بِأَنَّهُ اسْتُشْهِدَ بِالْيَمَامَةِ وَقِيلَ بِالْيَرْمُوكِ


Tidak ada komentar:

Posting Komentar