{ يَا
أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ
وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (65) هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ
حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ
عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (66) مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ
يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ
الْمُشْرِكِينَ (67)} [آل عمران: 65 - 67].
Artinya:
Hai
ahli kitab ! Kenapa kalian berhujah mengenai Ibrahim ? Padahal Taurat dan
Injil, tidak diturunkan kecuali setelahnya ? Apa kalian tidak mempergunakan
akal ? [65].
Ibnu Katsir menjelaskan, “Allah Taala mengingkari kaum Yahudi dan Nashrani. Mereka berdebat
tentang Ibrahim. Setiap golongan mengaku ‘Ibrahim golongan mereka’.
Muhammad bin Ishaq bin Yasar menjelaskan :
Muhammad bin Ishaq bin Yasar menjelaskan :
Kaum Najran dan ulama Yahudi
berkumpul di sisi Rasulilah SAW. Mereka berdebat di sisinya. Ulama Yahudi
berkata ‘Ibrahim dipastikan sebagai orang Yahudi’. Kaum Nashrani berkata ‘Ibrahim
dipastikan sebagai Nashrani. Maka Allah Taala menurunkan Firman :
Hai ahli kitab ! Kenapa kalian
berhujah mengenai Ibrahim ? Padahal Taurat dan Injil, tidak diturunkan kecuali
setelahnya ? Apa kalian tidak mempergunakan akal ?’.
Maksudnya, bagaimana mungkin
kalian menuduh dia Yahudi ? hai kaum Yahudi ? padahal dia hidup pada zaman
sebelum Allah menurunkan Taurat pada Musa AS ? Bagaimana mungkin kalian kaum
Nashrani menuduh dia Nashrani ? padahal agama Nashrani ada, setelah dia AS
dalam waktu lama ? oleh karena itu Allah berfirman ‘Afalaa ta’qiluun ?’.” [1]
Hai
kalian ! Hai mereka ini ! Kalian telah berhujah mengenai yang kalian memiliki
ilmunya. Namun kenapa kalian menyampaikan hujah yang kalian tidak memiliki
ilmunya ? Allah tahu ; kalian tidak tahu. [56].
Konon
Ibrahim bukan Yahudi dan bukan Nashrani, tetapi telah konon dia AS sebagai orang yang condong Muslim. Konon tidak tergolong kaum Musyrik. [67]
In
syaa Allah
bersambung.
يُنْكِرُ تَعَالَى
عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى فِي مُحَاجَّتِهِمْ فِي إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ، وَدَعْوَى
كُلِّ طَائِفَةٍ مِنْهُمْ أَنَّهُ كَانَ مِنْهُمْ، كَمَا قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ
بْنِ يَسَارٍ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ مَوْلَى زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ،
حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ أَوْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عباس قال: اجْتَمَعَتْ
نَصَارَى نَجْرَانَ وَأَحْبَارُ يَهُودَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ، فَتَنَازَعُوا عِنْدَهُ، فَقَالَتِ الْأَحْبَارُ: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ إِلَّا يَهُودِيًّا. وَقَالَتِ النَّصَارَى مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ إِلَّا نَصْرَانِيًّا.
فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ
[وَمَا أُنزلَتِ التَّوْرَاةُ وَالإنْجِيلُ إِلا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ]
} أَيْ: كَيْفَ تَدّعُون، أَيُّهَا الْيَهُودُ، أَنَّهُ كَانَ يَهُودِيًّا، وَقَدْ
كَانَ زَمَنُهُ قَبْلَ أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ التَّوْرَاةَ عَلَى مُوسَى، وَكَيْفَ
تَدّعُون، أَيُّهَا النَّصَارَى، أَنَّهُ كَانَ نَصْرَانِيًّا، وَإِنَّمَا حَدَثَتِ
النَّصْرَانِيَّةُ بَعْدَ زَمَنِهِ بِدَهْرٍ. وَلِهَذَا قَالَ: {أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar