Dari Jabir RA, “Dulu nabi pernah mengajarkan Istikhoroh pada kami,
untuk perkara-perkara semuanya. Seperti seperti mengajarkan Surat Al-Qur’an. ‘Ketika
memerlukan sesuatu, maka hendaklah sholat dua rakaat. Lalu berdoa:
Alloohummainii astakhiiruKa bi ‘IlmiKa wa astaqdiruKa bi QudrotiKa wa asaluKa min FadhliKa Al-‘Azhiim. fainnaKa Taqdiru walaa aqdiru wa Ta’lamu walaa a’lamu wa
Anta ‘Allamul ghuyyub. Alloohumma in kunTa Ta’lamu anna haadzal amro .....khoiron lii fii diinii wama’aasyii wa aaqibati amrii faqdurhu lii. Wa in kunTa
Ta’lamu anna haadzal amro syarrun lii fii diinii wama’aasyii wa aaqibati amrii
fashrifhu ‘annii washrifnii ‘anhu waqdurliyal khoiro chaitsu kaana tsumma
roddhinii bih’.” [1]
Arabiknya:
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ
بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ
أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ
إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي
وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا
الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي
وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.
Artinya:
Ya Allah, sungguh hamba minta Pilihan padaMu dengan IlmuMu. Dan minta Qodar padaMu dengan QodarMu. Dan memohon
padaMu sebagian KefadholanMu yang sangat agung. Sebab sungguh Engkau Maha Tahu
barang-barang ghoib. Ya Allah, jika Kau telah tahu bahwa sungguh perkara .....
ini, baik untuk hamba, dalam agama hamba, kehidupan hamba, dan akibat perkara
hamba, maka qodarlah dia untuk hamba. Namun jika Engkau telah tahu bahwa sunguh
perkara ini, jelek untuk hamba, dalam agama hamba, kehidupan hamba, dan akibat
perkara hamba, maka palingkanlah dia dari hamba, dan palingkanlah hamba dari
dia. Dan qodarlah segala kebaikan di manapun telah berada untuk hamba. Lalu buatlah
hamba rido padanya.
Ini ajaran dari guru saya, KH
Masudi Rodhi. Kalau ada yang berbeda, mungkin ada rujukan beda.
Perlu diketahui:
Hadza
hanya untuk menunjuk lelaki. Kalau perempuan ‘haadzihii’. Tetapi kalau ‘haadzal-amro’
bisa untuk menunjuk laki-laki maupun perempuan, karena segala susuatu adalah amro.
[2]
[3]
Ponpes Mulya Abadi Mulungan
Ponpes Mulya Abadi Mulungan
6382 - حَدَّثَنَا
مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو مُصْعَبٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ
أَبِي المَوَالِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ المُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ،
قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الِاسْتِخَارَةَ
فِي الأُمُورِ كُلِّهَا، كَالسُّورَةِ مِنَ القُرْآنِ: " إِذَا هَمَّ بِالأَمْرِ
فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ،
وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ العَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ
وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ
إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ
أَمْرِي - أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ - فَاقْدُرْهُ لِي، وَإِنْ كُنْتَ
تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي
- أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ - فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ،
وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ، وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ
"
__________
[تعليق
مصطفى البغا]
6019 (5/2345)
-[ش
(عبد الرحمن بن أبي الموال) ويجيء أيضا (الموالي) على وزن الجواري]
[ر
1109].
بذا لمفرد مذكر
أشر ... بذي وذه تي تا على الأنثى اقتصر
"بِذَا"
مقصورا "لِمُفْرَدٍ مُذَكَّرٍ أَشِرْ"، وقد يقال "ذاء" -بهمزة
مكسورة بعد الألف- و"ذائه" -بهاء مكسورة بعد الهمزة- و"بِذِي وَذِهْ"
وته -بسكون الهاء، وبكسرها أيضا: بإشباع، وباختلاس فيهما- و"تِي" و"تَا"
وذات "عَلَى الأنْثَى" المفردة "اقْتَصِرْ" فلا يشار بهذه العشرة
لغيرها، كما حكاها في التسهيل.
83-
وذان تان للمثنى
المرتفع ... وفي سواه ذين تين اذكر تطع
"وَذَانِ
تَانِ لِلْمُثَنَّى الْمُرْتَفِعْ": الأول لمذكره، والثاني لمؤنثه "وَفِي
سِوَاهُ" أي: سوى المرتفع، وهو المجرور والمنتصب "ذَيْنِ" و"تَيْنِ"
بالياء "اذْكُر تُطع"، وأما {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} 1, فمؤول2.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar