Pages - Menu

Pages - Menu

Pages

2014/03/04

Kajian Al-Baqarah 192 –195



{فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (192) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ (193) الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194) وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)} [البقرة: 192 - 195]

Artinya:
Maka jika mereka berhenti; sungguh Allah Maha pengampun, Maha penyayang. [192].
Dan perangilah mereka hingga tiada fitnah! Dan agama hanya milik Allah. Jika mereka berhenti, maka tiada permusuhan kecuali atas kaum aniaya. [193].
“Lalu Allah Taala perintah ‘agar memerangi kaum Kafir, hingga tiada fitnah (syirik)’,” kata Ibnu Abbas, Abul-Aliyah, Mujahid, Al-Hasan, Qatadah, Arrabi’, Muqatil bin Hayyan, Assuddi, dan Zaid bin Aslam. [1]
Menurut Nafik, “Seorang lelaki datang pada Ibnu Umar RA, untuk berkata ‘ya Aba Abdir Rohman, apa yang mendorong kau melakukan haji, dalam tahun? Dan melakukan umrah dalam tahun? Dan meninggalkan jihad di Jalan Allah azza wajalla? Padahal engkau telah tahu pahala tentang itu, yang oleh Allah diupayakan agar kita berbahagia?’.
Ibnu Umar menjawab ‘hai anak saudaraku’, Islam dibangun atas lima:
1.     Iman pada Allah dan RasulNya SAW.
2.     Shalat lima kali.
3.     Puasa Ramadhan.
4.     Menunaikan zakat.
5.     Haji ke Baitullah.
Dia bertanya lagi ‘ya Aba Abdir Rohman, apa kau tidak mendengar Firman Allah’ dalamKitabNya; ‘{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا، فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ} [الحجرات: 9] {قَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ} [الأنفال: 39]’; Maka jika dua golongan dari kaum Iman bertikai; maka damaikan antar mereka! Jika satunya jahat atas yang lain, maka perangilah! Hingga yang jahat kembali pada Perkara Allah!’. Perangilah mereka ‘hingga tiada fitnah?’.
Ibnu Umar RA menjawab ‘dulu kami telah melaksanakan pada zaman Rasulillah SAW; saat itu Islam masih sedikit. Hingga seorang lelaki difitnah mengenai agamanya. Terkadang dibunuh; terkadang diadzab. Setelah Islam banyak, maka tiada lagi fitnah’.
Dia bertanya lagi ‘bagaimana pendapat kau tentang Ali dan Utsman RA?’.
Ibnu Umar RA menjawab ‘adapun Utsman, sepertinya Allah benar-benar telah mengampuni dia; namun kalian justru benci memberi ampunan dia. Adapun Ali RA, Putra Paman, dan menantu Rasulillah SAW’. Sambil isarah, Ibnu Umar RA berkata ‘inilah rumahnya yang kalian saksikan’.”  [2]
Bulan Haram dengan Bulan Haram, dan (melanggar) beberapa keharaman, diqishas. Maka barangsiapa melewati batas atas kalian; maka lewati batas! Atas dia; dengan semisal dia melewati batas atas kalian! Takutlah pada Allah! Dan ketahuilah bahwa sungguh Allah bersama kaum yang bertaqwa. [194].
Ikrimah menyampaikan ajaran Ibnu Abbas RA; Addhahak, Assuddi, Miqsam, Rabi’ bin Anas, Atha’, dan lainnya, juga menyepakati:
“Ketika umrah di tahun enam Hijriyyah, Rasulullah SAW dihalang-halangi oleh kaum Kafir, agar tidak masuk Makkah dan tidak sampai ke Baitullah. Di bulan Dzul-Qa’dah yang merupakan bulan haram itu, dia dan kaum Muslimiin yang mendampingi, dihalang-halangi. Hingga Beliau mengadakan perdamaian dengan mereka ‘Masuk Makkah Tahun Depan’. Di tahun depan, Beliau SAW dan kaum Muslimiin yang mendampingi. Maka ayat ini turun, karena peristiwa tersebut; ‘{الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ}’.”
Dan infaklah di Jalan Allah! Jangan meletakkan tangan-tangan kalian pada kerusakan! Dan berbuat baiklah! Sungguh Allah cinta kaum yang berbuat baik. [195].


[1] تفسير ابن كثير (1/ 525)
ثُمَّ أَمَرَ تَعَالَى بِقِتَالِ الكفَّار: {حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ} أَيْ: شِرْكٌ. قَالَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ، وَأَبُو الْعَالِيَةِ، وَمُجَاهِدٌ، وَالْحَسَنُ، وَقَتَادَةُ، وَالرَّبِيعُ، وَمُقَاتِلُ بْنُ حَيَّانَ، والسُّدي، وَزَيْدُ بْنُ أَسْلَمَ.
[2] صحيح البخاري (6/ 27)
 عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى ابْنَ عُمَرَ فَقَالَ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ تَحُجَّ عَامًا، وَتَعْتَمِرَ عَامًا وَتَتْرُكَ الجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَقَدْ عَلِمْتَ مَا رَغَّبَ اللَّهُ فِيهِ، قَالَ: «يَا ابْنَ أَخِي بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ، إِيمَانٍ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَالصَّلاَةِ الخَمْسِ، وَصِيَامِ رَمَضَانَ، وَأَدَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البَيْتِ» قَالَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ: أَلاَ تَسْمَعُ مَا ذَكَرَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا، فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ} [الحجرات: 9] {قَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ} [الأنفال: 39] قَالَ: " فَعَلْنَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ الإِسْلاَمُ قَلِيلًا، فَكَانَ الرَّجُلُ يُفْتَنُ فِي دِينِهِ: إِمَّا قَتَلُوهُ، وَإِمَّا يُعَذِّبُونَهُ، حَتَّى كَثُرَ الإِسْلاَمُ فَلَمْ تَكُنْ فِتْنَةٌ ".

4515 - قَالَ: فَمَا قَوْلُكَ فِي عَلِيٍّ وَعُثْمَانَ؟ قَالَ: «أَمَّا عُثْمَانُ فَكَأَنَّ اللَّهَ عَفَا عَنْهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَكَرِهْتُمْ أَنْ تَعْفُوا عَنْهُ، وَأَمَّا عَلِيٌّ فَابْنُ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَخَتَنُهُ» وَأَشَارَ بِيَدِهِ، فَقَالَ: «هَذَا بَيْتُهُ حَيْثُ تَرَوْنَ»
__________

[تعليق مصطفى البغا]
4243 (4/1641) -[ش (رجلان) العلاء بن عرار وحبان صاحب الدثينة موضع بالشأم أو بعدن. (ضيعوا) صنعوا ما نرى من الاختلاف فأضاعوا الدين والدنيا. (وقاتلوهم. .) / البقرة 193 / و / الأنفال 39 /. (فلان) قيل إنه عبد الله بن لهيعة. (ما رغب الله فيه) كثرة ترغيب الله عز وجل في الجهاد. (رجلا) قيل إنه كليم. (طائفتان) جماعتان. (بغت) تعدت وتجاوزت. (تفيء) ترجع. / الحجرات 9 /. (عفا عنه) انظر 3495. (ختنه) زوج بنته. (حيث ترون) أي بين بيوته صلى الله عليه وسلم وأراد بذلك شدة قربه منه]
[4373، 4374، 6682، وانظر 8].

Tidak ada komentar:

Posting Komentar